اليات التعاون وضوابط اجراءات المطابقة

اقام الجهازالمركزي للتقييس والسيطرة النوعية يوم الاحد الموافق 16/2/2020 ندوة خاصة عن أليات التعاون وضوابط اجراءات المطابقة .
وافتتح اعمال هذه الندوة الدكتور حسين علي داود رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بكلمة جاء فيها :
ان الجهاز ومنذ تأسيسه يقوم بواجباته ومسؤولياته وفقاً لاحكام القانون والانظمة والتعليمات الصادرة ومع اتساع حجم التبادل التجاري الخارجي عبر منافذ حدودية مختلفة (برية ,جوية , بحرية) وزيادة استيراداته لتغطية الطلب المحلي المتزايد جاء على اثر تزايد النفقات العامة ويتضح هذا بارتفاع مؤشر المحتوى الاستيرادي لعرض السلع في السوق العراقية مقارنة بالمحتوى المحلي .
لهذا يقدم الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية مرحلة جديدة من برنامج الفحص والتفتيش قبل التوريد للفترة من 2020-2022 بعد انجاز عملية التاهيل المسبق للشركات الراغبة بالحصول على ترخيص التفتيش قبل التوريد واصدار شهادة المطابقة وفقاً لتوجيهات لجنة الشؤون الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء حيث تم ابرام ثلاثة عقود منح ترخيص مع ثلاثة شركات عالمية مؤهلة وتطوير كامل للاطار القانوني والاشرافي على عمل الشركات المرخصة عبر اصدار دليل منح الترخيص وبالتزامن مع استئناف اجراءات المراقبة والتدقيق والتحقق لضمان وتعزيز كفاءة البرنامج من قبل منتسبي الجهاز في المنافذ الحدودية وعلى مدار ساعات وايام عمل المنافذ .
وقد حضر هذه الندوة بالاضافة الى المدراء العامون في الجهاز ممثلي هيئة المنافذ الحدودية والهيئة العامة للكمارك وممثلي بعض الاجهزة الامنية والرقابية وممثلي القطاع الخاص اضافة الى ممثلي الشركات المتعاقدة مع الجهاز ضمن برنامج التفتيش والفحص قبل التوريد
وتمت الاجابة عن الاسئلة والاستفسارات لتخرج الندوة بتوصيات اتفق الجميع فيها على ترسيخ اليات التعاون والمشاركة في الاليات خدمة للاقتصاد الوطني والمستهلك العراقي .

ندوة الاعلان عن برنامج التفتيش قبل التوريد 2020-2022

برعاية معالي وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي اقام الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ندوة الاعلان عن برنامج التفتيش قبل التوريد 2020-2022 افتتح اعمال الندوة وزير التخطيط بكلمة اثنى فيها على دور الجهاز من خلال اصدار المواصفات القياسية العراقية ومراقبة تطبيقها وفحص السلع والمواد وتبني نظام للرقابة الصناعية على الانتاج في المشاريع واخضاعه للتطوير المستمر . ثم قدمت بعدها المهندسة مدير عام دائرة السيطرة النوعية عرضاً توضيحياً عن هذا المشروع منذ تأسيسه والمراحل التي مر بها ليأتي بعدها دور الشركات الاجنبية المؤهلة ضمن هذا البرنامج لتقدم عرضاً تعريفياً عن مسيرة الشركة في مجال عملها . وفي ختام هذه الندوة تجول السيد الوزير في اروقة ومختبرات الجهاز للاطلاع على الاعمال المختبرية مباركاً جهود العاملين كلٌ حسب اختصاصه وحثهم على بذل المزيد من الجهد والمثابرة خدمة للمواطن العراقي وحفاضاً على الاقتصاد الوطني من الهدر على السلع والمواد المغشوشة وغير مستوفية للمواصفات . هذا وقد حضر هذه الندوة ممثلي الهيئات الوطنية والاتحادات العراقية بالاضافة الى ممثلي الشركات الوطنية المتعاقدة مع الجهاز وقد حضرها ايضا الملحق التجاري التركي في بغداد

لنحتفي بـــــــــ ( صنع في العراق )

برعاية معالي وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي اقام الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية صباح هذا اليوم الخميس الموافق 26/12/2019 .
احتفالية تكريم ( المُنتِج الوطني المتميز والمخترع الوطني المتميز لعام 2019) احتفاءً بالمنتجين المحليين والمخترع العراقي المتميز -
حيث عزف النشيد الوطني العراقي في بداية الاحتفالية ثم تلتها تلاوة معطرة من القرآن الكريم ليقف بعدها الحضور دقيقة حداد على ارواح شهدائنا الاكرمين للذين ضحوا بدمائهم من اجل العراق .
ثم قدم السيد رئيس الجهاز كلمة بهذه المناسبة قائلاً:
السيدات والسادة الكرام ......
اننا اليوم وعبر هذا الحفل نؤكد على ان تشجيع ودعم وتكريم الانتاج الوطني سواء كان براءة اختراع او سلعة منتجة وفق المواصفات ومتطلبات الجودة فهي شهادة حق لكم ايها المبدعون المتميزون وعرفانا بالدور الذي تمثلونه والجهد الذي تقدمونه يتنافس فيه جميع المؤهلين لهذا التكريم , لقد اعتمد التكريم للمخترعين والمنتجين المتميزين لعام 2019 على معايير موضوعية في الاختيار حيث استند اختيار المخترعين المتميزين على عدد البراءات الاختراع المسجلة خلال هذا العام وعدد البراءات المستثمرة صناعيا اوتقنياً وكذلك عدد المشاركات الخارجية للمخترعين للبراءات المسجلة .
كذلك اعتمد التكريم للمنتجين المتميزين لعام 2019 على معايير محددة تمثلت بالالتزام الكامل بالمواصفات العراقية المعتمدة لانتاجها ونتائج مستوفية خلا جميع الزيارات والاختبارات المنفذة من قبل الجهاز والنمو المتزايد في الحصة السوقية للمنتجات .
وتم اطلاق يوم العلم والمعرفة والتميز لهذا اليوم لما شهد من حفاوة واعتزاز بالطاقات العراقية المبدعة في جميع المجالات املين ان يكون شعار ( صنع في العراق ) هو العلاقة الرصينة والمنفردة على جميع السلع والمواد التي يستخدمها المواطن العراقي في المستقبل .
ثم قدم اطفال الموظفين فعالية جميلة رفعت فيها اعلام العراق مع الاناشيد الوطنية مضيفاً لوحة جميلة لهذا الاحتفال .
وعلى صعيد اخر افتتح معالي وزير التخطيط صباح هذا اليوم مختبر الاغذية المحورة وراثياً في دائرة السيطرة النوعية ومختبر معايرة الاوزان التجارية الذي يستخدم في معايرة الاوزان القياسية المستخدمة في معايرة الموازين الجسرية والمحورية .ثم وزع معاليه الشهادات التقديرية ودروع الابداع لاصحاب المعامل والمصانع العراقية المتميزة والمبدعين من المخترعين العراقيين .

عامر محمد صالح
م . رئيس مترجمين
مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة .

تأهيل وأبرام عقود اتفاق منح ترخيص جهات التفتيش

يسر الجهاز المركزي للمتلقيس والسيطرة النوعية ان يعلن اكمال متطلبات تأهيل وأبرام عقود اتفاق منح ترخيص جهات التفتيش لإصدار شهادة المطابقة في بلد المنشأ المصدر للسلع الموردة الى العراق لتنفيذ برنامج التفتيش قيل التوريد Pre-Shipment Inspection(psi) لضمان حماية المستهلك و الصحة العامة والبيئة وجودة السلع المشمولة بالبرنامج و تسهيل إجراءات التجارة الخارجية بموجب أحكام قانون الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة التوعية 54 لسنة 1979 المعدل , وقراري لجنة الشؤون الاقتصادية \ مجلس الوزراء (س.ل 972 في 21/10/2018 س.ل 466 في 30/5/2019) وتوجيه المجلس الوزاري للاقتصاد / مجلس الوزراء 998 في 2/12/2018) وطبقا للمعايير و السياقات الدولية المعتمدة وكمايلي:۔
* توقيع عقود اتفاق منح الترخيص للشركات العالمية المؤهلة وفقا لشروط و ضوابط طلب التأهيل المسبق ومعايير منح الترخيص للدعوة الدولية العامة (1/2019) للفترة 2020-2022

* تمديد عمل شركات التفتيش واصدار شهادة المطابقة في بلد المنشأ / المصدر المتعاقدة حالياً (Bureau VERITAS France , TUV Rein land Germany) ولمدة 60 يوماً تنتهي في 1/3/2020 كما وسيتم اطلاق الحملة التوعوية الاعلامية العامة بالبرنامج داخل وخارج العراق للتعريف والتوضيح بدءاً من 15\12\2019، وفي هذا السياق يحث الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية جميع التجر والمستوردين والمصدرين الى الاستفادة الحقيقية من البرنامج والمضي قدماً في دعم تكامل الجهود والاجراءات اللازمة لضمان حماية المستهلك العراقي ودعم الاقتصاد الوطني والمنتج المحلي والمساهمة الحقيقية في منع اغراق الأسواق المحلية بالبضائع الرديئة غير المطابقة للمواصفات العراقية المعتمدة لان ضمان جودة المنتجات مسؤوليتنا المشتركة جميعاً. رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وكالة 18 كانون الأول 1 2019

معاهدة التعاون بشأن البراءات PCT - 1970

استضاف قسم الملكية الصناعية التابع للدائرة الادارية في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يوم الخميس المصادف 9/1/2020 الخبيرهيثم هاشم عطية الجبوري حيث القى محاضرة موسعة وخاصة عن اتفاقیة التعاون الدولي بشأن براءة الاختراع مؤكداً ان المعاهدة تنظم عمل استلام طلبات براءات الاختراع بواسطة "طلب دولي واحد " ويستطيع المواطنون أو المقيمون في أي دولة عضو في هذه المعاهدة ان يسعوا الى الحصول على حماية كاملة للبراءة في اي دولة بواسطة ايداع طلب دولي واحد . وهكذا حيث تسهل الاتفاقية عملية ايداع الطلبات المتعلقة بالتسجيل الدولي للبراءات وتجعلها اقل تكلفة وأكثر كفأءة . ويمكن تقديم ملف الطلب الدولي في مكتب البراءات الوطني (او في مكتب براءات أقليمي regional patent office ) .
وتمرعملية تقديم الطلب الدولي في مرحلتين من الاختبار اولا ،من خلال المرحلة الدولية ، حيث يتم التقصي دولياً حول البراءة . ويرسل الطلب بعد اتمام المرحلة الاولى الى كل مكاتب البراءات الوطنية المعينة, ويقوم كل مكتب من هذه المكاتب الوطنية بفحص الطلب ويقررقبوله او رفضه -
وتعم فائدة نظام "معاهدة التعاون في البراءات " جميع الجهات المعنية ،حيث يزود هذا النظام صاحب البراءة بمدة زمنية اطول تصل الى 30 شهرا ،قبل الدخول في المرحلة الوطنية .ويتيح هذا التأخير لصاحب البراءة امكانية التنبؤ باحتمال قبول البراءة واحتمال النجاح التجاري لهذا الاختراع ، ويسمح له ايضا بان يسحب طلبه قبل ان يكبد نفسه تكاليف غير ضرورية .وبالاضافة الى هذا ،يقلل عبء العمل على مكاتب البراءات الوطنية عن طريق تعبئة طلب واحد يقدم الى مكتب البراءات الدولي-

مها رشيد حسن
رئيس ملاحظين اعلامي
الاعلام والعلاقات العامة.