الرئيسيــة ارشيف الاخبار هيكلية الجهاز الصـــور المفتش العــام راسلنــــا
الاخبار العاجلة   اعلان مواصفة  تغيير موعد انعقاد دورة اعداد مدققي جودة داخليين  نشاطات دائرة السيطرة النوعية للفترة من 29/6/2018 ــــ 28/7/2018  نتائج الفحوصات لقسم الصناعات الهندسية على معامل الشركــة العامة لتعبئة الغــاز الغيـر مستوفية  اسماء النماذج الغير مستوفية الواردة الى قسم الصناعات النسيجية للفترة من 29 /6 /2018 الى 28 /7/2018  اسماء النماذج الغير مستوفية الواردة الى قسم الصناعات الغذائية للفترة من 29 /6 /2018 الى 28 /7/2018  اسماء النماذج الغير مستوفية الواردة الى قسم الصناعات الكيمياوية للفترة من 29 /6 /2018 الى 28 /7/201  اعلان المواصفة  نشاطات دائرة السيطرة النوعية للفترة من 29/5/2018 ــــ 28/6/2018  نتائج الفحوصات لقسم الصناعات الهندسية على معامل الشركــة العامة لتعبئة الغــاز الغيـر مستوفية  اسماء النماذج الغير مستوفية الواردة الى قسم الصناعات النسيجية  اسماء النماذج الغير مستوفية الواردة الى قسم الصناعات الغذائية
English
 نبذه عن الجهاز
 مهام الجهاز
 رسالتنــــــا
 القوانين والتعليمات
 الفهرس الموحد للمواصفات
 جائزة الجودة العربية
 المتطلبات الفنية
 الشركات الفاحصة
 اعتماد المختبرات
 الملكية الصناعية
 ايفادات السادة المسؤولين
 المقالات والبحوث
 نشرات الجهاز
 نشاطات الجهاز
 اللجنة العراقية للكودكس
 منظمة ASTM
 هيئة اعتماد المواصفات
 قسم منح شهادات مطابقة للنظم الادارية
 ادارة جودة مختبرات دائرة السيطرة
 مواقع مهمة
 

وزارة التخطيــط

 
 
توقيت بغداد
 
 
 
خارطة العراق
 
 
 
عدد الزوار الكلي
dreamweaver stats
 

العلامـــــــة التجاريـــــــــة وطريقة إدارتها

ويقصد هنا بالعلامة التجارية ((Brand كل إشارة أو رمز يُتخذ شعاراً لتمييز منتجات مشروع تجاري أو صناعي، أو الخدمات التي يؤديها المشروع، وتهدف العلامة التجارية إلى تمييز المنتجات لجذب العملاء وجمهور المستهلكين نظراً لما تؤديه لهم من خدمات هي سهولة التعرف على ما يفضلونه من بضائع وسلع ويمكن تقسيم العلامات التجارية إلى نوعين:
علامة السلعة: هي التي تستخدم لتمييز منتجات شركة معينة عن غيرها من المنتجات المماثلة.
علامة الخدمة: التي تستخدم لتمييز الخدمات التي تؤديها الشركة.
 

وجدير بالذكر أنه لا يكفي أن تتخذ العلامة التجارية شكلاً مميزاً حتى تتمتع بالحماية القانونية بل يجب أن تتوافر فيها ثلاثة شروط:
1- أن تكون ذات صفة مميزة.
2- أن تكون جديدة لم يسبق استعمالها.
3- وان تكون مطابقة للآداب العامة أو النظام العام.

ومن الاساسيات الحاسمة لإدارة العلامات التجارية الفعالة هو ان تعطى تعريف واضح للجمهور المستهدف عن المنشأ وتحقق الاهداف المطلوب ان تحققها, ويجب ان تحتوي العلامة التجارية على الكفاءة والخصائص والانطباعات التي ستبعثها العلامة التجارية مع الكلمات التي سوف يستخدمها الجمهور لوصف المنشأ للآخرين ومع علامة تجارية قوية عليك بناء المصداقية والمزيد من التأثير على السوق المستهدف وتحفيز العملاء والزبائن على الشراء.

وتعتمد استراتيجية العلامة التجارية على مجموعة من القواعد والمبادئ التي تكسب العلامة التجارية شخصية وميزة مستقلة عن غيرها من العلامات التجارية، بل نجد بعض الزبائن يميل إلى منتج دون آخر حتى ولو كان هذا المنتح أغلى في سعره عن بقية المنتجات ولا يوجد فيه أي ميزة مادية أو حقيقية في مكونات هذا المنتج تميزه عن غيره من المنتجات، ولذلك يميل إلى ما كسبه هذا المنتج من شخصية مستقلة متميزة عن غيره من بقية المنتجات المنافسة له. وهنا أيضا يظهر دور الميزة التنافسية حيث أن الميزة التنافسية تنص في جوهرها على أن يكون المنتج يملك ميزة معينة يتميز بها عن غيره من المنتجات المنافسة له ومن نهج استراتيجة العلامة التجارية تطبيق هذا المفهوم من حيث أنها تعتمد على إستراتيجية واحدة فقط من الإستراتيجيات المتاحة لها بحيث تستخدمها في تصميم وتكوين العلامة التجارية التي تبرز شخصية المنتج والشركة من ناحية وتعطي المنتج سمعة قوية في السوق يستطيع من خلالها ن يجذب إليها العملاء وأن يخاطبهم لفترة طويلة الأجل من ناحية أخرى.

ومن ميزات الادارة الناجحة للعلامة التجارية هي القدرة على إيجاد موازنة بين الطموح والرؤيا،خاصةً ونحن نعيش في عالم سريع التطور مع وجود شركات ومؤسسات متعددة الجنسيات تمتلك اساليب وأنظمة مختلفة ومتطورة لإدارة العلامة التجارية، بالأضافة الى انتشار التجارة والتفاعل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت.

في عالم تحتدم به المنافسة بين المؤسسات التجارية بشكل متزايد، تتخلى العلامات التجارية يوماً بعد يوم عن هدفها الأساسي أو الوعد الذي قطعته لعملائها عند التأسيس واتجهت نحو التركيز على تعزيز رأس المال. ونتيجة التقلبات والتغيرات السريعة التي تشهدها الأسواق، بدأت العلامات التجارية تحيد عن مهمتها ورؤيتها الأساسية وتهمل التزاماتها تجاه عملائها، ما ينعكس سلباً على قاعدة المستهلكين ومصداقيتها إضافةً إلى فقدان ثقة العملاء بالعلامة التجارية وفك ارتباطهم معها. ولكي تتمكن المؤسسة من تعزيز قدراتها واستراتيـجياتها للوفاء بوعدها التـجاري لـعملائها في المنطقة، ينبغي عليها أن تستثمر أولاً لإعداد استراتيجية تقييم وتحسين مستمرة وشاملة. ويمكن للشركات أن تقترب أكثر من عملائها من خلال الاستماع إليهم بشكل مباشر لمعرفة تصوراتهم وآرائهم حول العلامة التجارية كما ينبغي على الشركات مراقبة أدائها وفقاً للتغييرات التي تجريها في استراتيجياتها. والأهم من ذلك هو أن تسعى الشركات لتحقيق اهداف ووعود علامتها التجارية من الداخل الى الخارج عبر إشراك وتدريب موظفيها على فهم وتنفيذ هذه الاهداف بشكل فعال.

لكن يبقى المبدأ الأساس للتفوق هو مواصلة البناء والمحافظة على مستوى الاداء والسعي لدفع عجلة النمو والربحية على المدى الطويل.


تاريخ النشر: 24/07/2018

 
التعليقـــــــــــات
 
 
الاسم
التعليق
   
 
Copyright © 2011-2012 IT Department COSQC
Copyright © 2011-2012 IT Department COSQC