الرئيسيــة ارشيف الاخبار هيكلية الجهاز الصـــور المفتش العــام راسلنــــا
الاخبار العاجلة   نتائج الفحوصات لقسم الصناعات الهندسية على معامل الشركــة العامة لتعبئة الغــاز الغيـر مستوفية  اسماء النماذج الغير مستوفية الواردة الى قسم الصناعات الانشائية  اسماء النماذج الغير مستوفية الواردة الى قسم الصناعات الغذائية
English
 نبذه عن الجهاز
 مهام الجهاز
 رسالتنــــــا
 القوانين والتعليمات
 الفهرس الموحد للمواصفات
 جائزة الجودة العربية
 المتطلبات الفنية
 الشركات الفاحصة
 اعتماد المختبرات
 الملكية الصناعية
 ايفادات السادة المسؤولين
 المقالات والبحوث
 نشرات الجهاز
 نشاطات الجهاز
 اللجنة العراقية للكودكس
 منظمة ASTM
 هيئة اعتماد المواصفات
 قسم منح شهادات مطابقة للنظم الادارية
 ادارة جودة مختبرات دائرة السيطرة
 مواقع مهمة
 

وزارة التخطيــط

 
 
توقيت بغداد
 
 
 
خارطة العراق
 
 
 
عدد الزوار الكلي
dreamweaver stats
 

المؤتمر الوطني وورشة العمل لنظم إدارة الطاقة (50001-ISO)

تعتبر المنظمة الدولية للتقييس (آيزو-ISO) منظمة دولية مستقلة غير حكومية وغير ربحية تضم في عضويتها (163) هيئة وطنية للتقييس.

ومن خلال أعضائها فأن المنظمة تجمع الخبراء حسب اختصاصاتهم لتبادل المعرفة وتطوير المواصفات الدولية الطوعية والمستندة والمرتكزة على إجماع الأعضاء من خلال مشاركتهم بالتصويت داخل اللجان الفنية وعلى تسويق المواصفات الدولية ذات الصلة التي تدعم الابتكار وتقديم الحلول للتحديات العالمية وترتكز على تعزيز البنية التحتية المؤسسية للمواصفات ويغطي سلسلة من الأنشطة لتعزيز التطوير المؤسسي وزيادة قدرة قطاع الاعمال والصناعة على تطبيق المواصفات الدولية الرئيسية في سياق التنمية المستدامة.

وبرعاية المنظمة الدولية للتقييس (ISO) وبتمويل من وكالة التعاون الدولي (SIDA) تم وضع مشروع مينا ستار والذي يستهدف عشر دول من ضمنها العراق ومن اهدافه تطوير البنية التحتية للمواصفات في الهيئات الوطنية للتقييس والتنمية المستدامة (في مجال البيئة والطاقة والمياه) وتم تشكيل الفريق الوطني العراقي لإدارة الطاقة المتكون من وزارة النفط والصناعة والمعادن وإدارة الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

لقد اصبحت الادارة الفعالة للطاقة من المتطلبات الاساسية هذه الايام وافضل طريقة لتحقيق ذلك هو بالحصول على إعتماد المعيار الدولي لإدارة الطاقة (ISO-50001) حيث يوضح هذا المعيار افضل الممارسات المتبعة في مجال إدارة الطاقة عالمياً،لأنه تم تطويره من قبل خبراء إدارة الطاقة في اكثر من (60) دولة حول العالم لمساعدة الشركات على ترشيد إستهلاك الطاقة بإنواعها، وتقليل التكاليف بالاضافة الى الالتزام بالمتطلبات البيئية.

وتعرَف "إدارة الطاقة" بالمعنى الدقيق على انها شراء واستخدام واداء جمع مصادر الطاقة في مجال تقديم الخدمات او الصناعات التحويلية وتُعد كفاءة استخدام الطاقة هي النسبة او العلاقة بين مدخلات الطاقة ونتائج هذه المدخلات في صورة اداء او خدمة او بضائع او طاقة واحد هذه الامور يعنى بها اصحاب الاعمال التجارية العالمية الذين يحاولون التخفيف من مخاطر تقلبات اسعار الطاقة والانبعاثات الناتجة عن احتراق الوقود في ضوء البيئة التنافسية على العصيد العالمي ويعد توفير الطاقة من الامور الاستراتيجية بالغة الاهمية ويجب إدارتها بكفاءة عالية.

وبناءٍ على ماتقدم اقام الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ دائرة التقييس/ قسم المواصفات ورشة عمل بعنوان المؤتمر الوطني وورشة العمل بعنوان (المؤتمر الوطني وورشة العمل لنظم إدارة الطاقة حسب المواصفة الدولية ISO-50001) للفترة من 23-25/4/2018 في مطعم عيون بغداد.

 وقد شارك فيها عدة جهات حكومية من التي تعنى بهذا الموضوع اضافة الى القطاع الخاص ممن طبق بنود هذه المواصفة وقد أناب السيد رئيس الجهاز الاستاذ محمد زيدان حسين مدير عام دائرة الخدمات الفنية والادارية في الجهاز بأفتتاح هذه الورشة.

و تناولت الورشة عدة مواضيع من بينها التنمية المستدامة وإدارة الطاقة ومصادر الطاقة بالاضافة الى الالتزام والتخطيط وقد تم عرض تجربة شركة الخليج في مجال إدارة الطاقة/ قطاع خاص.

ليختتم اليوم الاول بتكوين فرق من مختلف مؤسسات ووزارات الدولة ليتم تدريبهم في اليومين التالييــن على بنود هذه المواصفة ليعكسوا هذه المتطلبات الى دوائرهم وتنفيذها فيما يخص الترشيد في استخدام الطاقة وهذه التدريبات كانت بإشراف الخبير الدولي ناجي طنوس/ لبناني الجنسية.


تاريخ النشر: 03/05/2018

 
التعليقـــــــــــات
 
 
الاسم
التعليق
   
 
Copyright © 2011-2012 IT Department COSQC
Copyright © 2011-2012 IT Department COSQC