الرئيسيــة ارشيف الاخبار هيكلية الجهاز الصـــور المفتش العــام راسلنــــا
الاخبار العاجلة   مشروع عقد الشراكة  لقاء قناة العراقية مع مدير عام دائرة السيطرة النوعية
English
 نبذه عن الجهاز
 مهام الجهاز
 رسالتنــــــا
 القوانين والتعليمات
 الفهرس الموحد للمواصفات
 جائزة الجودة العربية
 المتطلبات الفنية
 الشركات الفاحصة
 اعتماد المختبرات
 الملكية الصناعية
 ايفادات السادة المسؤولين
 المقالات والبحوث
 نشرات الجهاز
 نشاطات الجهاز
 اللجنة العراقية للكودكس
 منظمة ASTM
 هيئة اعتماد المواصفات
 قسم منح شهادات مطابقة للنظم الادارية
 مواقع مهمة
 

وزارة التخطيــط

 
 
توقيت بغداد
 
 
 
خارطة العراق
 
 
 
عدد الزوار الكلي
dreamweaver stats
 

قنـــــاة الاتجـــــاه الفضائية تسلط الضوء على فعاليات ونشاطات الجهاز

في حوار جدي وبناء اتسم بالشفافية التقت قناة الاتجاه الفضائية بالاستاذ سعد عبد الوهاب رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في مكتبه/ مقر الجهاز/ بغداد  وذلك يوم الاثنين الموافق 25/9/2017 و تم خلال هذا اللقاء تسليط الضوء على آلية عمل وفعاليات وانشطة الجهاز.

واوضح ان الجهاز يحتوي على (4) دوائر اثنان منها فنية هي دائرة السيطرة النوعية ودائرة التقييس اما الاخرى فهي رئاسة الجهاز والدائرة الادارية وتحتوي دائرة السيطرة النوعية  على خمس مختبرات كبيرة لفحص السلع والمواد لعدد من الصناعات وهي الصناعات الانشائية والكيمياوية والنسيجية والهندسية والغذائية,بالاضافة الى وجود قسم سادس وهو قسم ادارة الجودة ويوجد  مختبرات للجهاز  في بعض  محافظات القطر منها الموصل وواسط و البصرة تقوم بفحص المنتجات حسب المواصفات القياسية  .

اما بالنسبة لعمل دائرة التقييس فهي الجهة الوطنية الوحيدة التي تقوم باجراء المعايرات حسب قانون الجهاز رقم (54) لسنة 1979 وهناك قسمان من المعاييرات , المعاييرات الصناعية والمعاييرات القانونية وهذه تختص بمعايرة اجهزة القياس التي لها علاقة بصحة وسلامة وحماية المستهلك بموجب قانون الجهاز رقم (42) لسنة 1978.

يهتم الجهاز ايضاً  بالمصوغات الذهبية من خلال قسم وسم المصوغات الذي يقوم بفحص ووسم الذهب بوسم معتمد بالثور المجنح وخارطة العراق للفضة داخل الجهاز ونحرص دائماً  على الكشف الدوري والتفتيش ومتابعة الكشوفات الدورية على الصاغة من خلال لجان الكشف لحماية السوق من تداول المصوغات المغشوشة .

وايضاً هناك قسم اخر يعنى بالمخترعين وهو تسجيل براءات الاختراع هو قسم الملكية الفكرية والنماذج الصناعية الذي يهتم بحماية براءات الاختراع والنماذج الصناعية ويلعب دور مهم في ضمان اطار الوضع القانوني لدعم الروح الابداعية لدى المواطنين وتشجيع الاستثمار في المجالات الصناعية .

اضافة الى وجود تداخل مشترك بين عمل الجهاز والجهات الرقابية الاخرى وهي وزارة الصحة والبيئة والكمارك لضمان وصول بضائع مستوردة صحية وسليمة للمواطن وحسب المواصفات المطلوبة.

وخلال اجابته على سؤال طرح حول موضوع الغش الصناعي والبضائع المنتهية الصلاحية اجاب قائلاً:

ان ظاهرة الغش الصناعي موجودة فعلا حيث يوجد تجار ضعاف النفوس ومحاولتهم في كسب المال بطرق غير مشروعة وبشكل سريع واستغلال الوضع محرج الذي يمر به البلد وسولت لهم انفسهم استيراد بعض المواد التي تباع في الاسواق بأسعار رخيصة الثمن علما ان هذه السلع تسبب امراض خطيرة على المستهلك وغيرها وان ادارة الجهاز على علم بهذه الممارسات من خلال جولاتها السوقية وسحب النماذج من الاسواق وفحصها في مختبرات الجهاز لترسم سياسة جديدة في عملية الفحص اقدم الجهاز على عدة خطوات منها مشروع الفحص المسبق قبل التوريد في بلد المنشأ لضمان دخول بضائع امنة ومطابقة للمواصفة وحفاظاً على الاقتصاد الوطني من الهدر وحماية وسلامة المواطن العراقي من البضائع الرديئة , اما الشق الثاني من الخطة فذهب الجهاز الى استملاك قطع اراضي في المحافظات ذات المنافذ الحدودية وانشاء مختبرات خاصة بالفحص والتفتيش .

وفي نهاية اللقاء شكر السيد رئيس الجهاز كادر القناة لتسليطهم الضوء على فعاليات ونشاطات الجهاز وتوضيحها للمواطن العراقي خدمة لبلدنا العزيز العراق وتمنى لهم التقدم والنجاح في العمل الاعلامي الرصين.

هذا وقد حضر اللقاء كادر قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجهاز.


تاريخ النشر: 17/10/2017

 
التعليقـــــــــــات
 
 
الاسم
التعليق
   
 
Copyright © 2011-2012 IT Department COSQC