الرئيسيــة ارشيف الاخبار هيكلية الجهاز الصـــور المفتش العــام راسلنــــا
الاخبار العاجلة   مشروع عقد الشراكة  لقاء قناة العراقية مع مدير عام دائرة السيطرة النوعية  الفهرس الموحد للمواصفات لعام 2017
English
 نبذه عن الجهاز
 مهام الجهاز
 رسالتنــــــا
 القوانين والتعليمات
 الفهرس الموحد للمواصفات
 جائزة الجودة العربية
 المتطلبات الفنية
 الشركات الفاحصة
 اعتماد المختبرات
 الملكية الصناعية
 ايفادات السادة المسؤولين
 المقالات والبحوث
 نشرات الجهاز
 نشاطات الجهاز
 اللجنة العراقية للكودكس
 منظمة ASTM
 هيئة اعتماد المواصفات
 ادارة الجودة
 مواقع مهمة
 

وزارة التخطيــط

 
 
توقيت بغداد
 
 
 
خارطة العراق
 
 
 
عدد الزوار الكلي
dreamweaver stats
 

لقاء قناة العراقية مع مدير عام دائرة السيطرة النوعية

التقت قناة العراقية الفضائية بالسيدة نسرين سامي سوادي مدير عام دائرة السيطرة النوعية في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يوم الخميس الموافق 7/9/2017 في مقر الجهاز .

واجرت معها حوار قصير تحدثت فيه قائلة : تمثل الضوابط التنظيمية وسياسة الجودة الوطنية الاطار العام لسياسة الدولة الهادفة الى تأمين سلامة المواطن وضمان حصوله على سلع وخدمات سليمة وامنة لاتؤثر على صحته وسلامته , وتحافظ على البيئة والاقتصاد الوطني من خلال اتباع المعايير الدولية والاقليمية والوطنية وبما لايتعارض مع خصوصية البلد .

فالعراق يمتلك منظومة لابأس بها ونحاول ان نكيف هذه المنظومة حسب المتطلبات والمعايير الدولية لان اغلب هذه الانظمة تعتبر قديمة نوعا ما وبعد عام 2003 تغيرت فكرة ووجهة الدولة, فبدأ الاهتمام بالقطاع الخاص حيث تقوم الدولة بمراقبة ومحاسبة الجهات الاساسية التي تقدم هذه الخدمات . ونحن بدورنا نمنع السلع والمواد المغشوشة والرديئة من خلال اتباع هذه السياسة حيث تقع على عاتقنا عدة مهام منها اعداد المواصفات الوطنية والالتزام بتطبيقها على المنتج المحلي والمستورد , وعززنا سبل الارتباط والتواصل مع الدول المجاورة في ظل هذا التطور الحاصل في الصناعات .

من جانب اخر تحدثت السيدة الهام حسين مدير قسم اعتماد المختبرات عن هذا المشروع قائلة : ان مشروع السياسة الوطنية للجودة وبعد موافقة رئاسة الوزراء عليه , يتضمن عدة محاور احدها هو الاعتماد اضافة الى المقاييس والمواصفات والمختبرات والجهات المانحة للشهادة ومن المفترض ان  تعمل جميع هذه المحاور وفق اللوائح الفنية والمبادئ والمتطلبات الدولية . فنحن كقسم اعتماد المختبرات بدأنا وسعينا لأجل ان نكون هيئة وطنية للاعتماد ومن جميع الجهات في الفحص والمعاييرة والمواصفات حيث نسعى ان نكون جهات تفتيشية وجهات مانحة للشهادة فهذه احدى خطواتنا بهذا الشأن , كي لانحتاج الى جهات تفتيشية خارجية ولحد الان اعتمدنا (20) مختبر منها (16) مختبر للفحص والمعاييرة  و (4 ) مختبرات طبية وتعتبر شهادة الاعتماد بمثابة جواز سفر للمختبر . ونحن الان اعضاء مشاركين وننتظر التصويت الدولي لنكون اعضاء دائميين .

هذا وقد حضر اللقاء كادر قسم الاعلام والعلاقات العامة في الجهاز .


تاريخ النشر: 17/09/2017

 
التعليقـــــــــــات
 
 
الاسم
التعليق
   
 
Copyright © 2011-2012 IT Department COSQC